الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهكر والحماية منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali kemo
ADMIN
ADMIN


فريقك المفضل : برشلونة
ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 8756
العمر : 25
المزاج : in real love story
السٌّمعَة : 32
نقاط : 12206
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: الهكر والحماية منه   الجمعة أغسطس 07, 2009 5:01 pm

تعريف الهكر


أطلقت هذه الكلمة في الستينيات لتشير ألي المبرمجين المهرة القادرين على التعامل مع الكمبيوتر ومشاكله بخبرة ودراية حيث أنهم وكانوا يقدمون حلولا لمشاكل البرمجة بشكل تطوعي في الغالب . بالطبع لم تكن الويندوز او ما يعرف بالـ Graphical User Interface أو GUI قد ظهرت في ذلك الوقت ولكن البرمجة بلغة البيسيك واللوغو والفورتوران في ذلك الزمن كانت جديرة بالاهتمام . ومن هذا المبداء غدى العارفين بتلك اللغات والمقدمين العون للشركات والمؤسسات والبنوك يعرفون بالهاكرز وتعني الملمين بالبرمجة ومقدمي خدماتهم للآخرين في زمن كان عددهم لا يتجاوز بضع الوف على مستوى العالم أجمع. لذلك فإن هذا الوصف له مدلولات إيجابية ولا يجب خلطه خطأ مع الفئة الأخرى الذين يسطون عنوه على البرامج ويكسرون رموزها بسبب امتلاكهم لمهارات فئة الهاكرز . ونظرا لما سببته الفئة الأخيرة من مشاكل وخسائر لا حصر لها فقد أطلق عليهم اسما مرادفا للهاكرز ولكنه يتداول خطأ اليوم وهو (الكراكرز) Crackers.
كان الهاكرز انذاك يعتبرون عباقرة في البرمجة فالهاكر هو المبرمج الذي يقوم بتصميم أسرع البرامج والخالي في ذات الوقت من المشاكل والعيوب التي تعيق البرنامج عن القيام بدورة المطلوب منه. ولأنهم كذلك فقد ظهر منهم اسمان نجحا في تصميم وإرساء قواعد أحد البرامج المستخدمة اليوم وهما دينيس ريتشي وكين تومسون اللذان نجحا في أواخر الستينيات في إخراج برنامج اليونيكس الشهير ألي حيز الوجود. لذلك فمن الأفضل عدم إطلاق لقب الهاكر على الأفراد الذين يدخلون عنوة ألي الأنظمة بقصد التطفل أو التخريب بل علينا إطلاق لقب الكراكرز عليهم وهي كلمة مأخوذة من الفعل Crack بالإنجليزية وتعني الكسر أو التحطيم وهي الصفة التي يتميزون بها .
أنواع الكراكرز
قد لايستصيغ البعض كلمة كرا كرز التي أدعو بها المخربين هنا لأنه تعود على كلمة هاكرز ولكني سأستخدمها لأعني به المخربين لأنظمة الكمبيوتر وهم على كل حال ينقسمون ألي قسمين :
1- المحترفون: هم إما أن يكونوا ممن يحملون درجات جامعية عليا تخصص كمبيوتر ومعلوماتية ويعملون محللي نظم ومبرمجين ويكونوا على دراية ببرامج التشغيل ومعرفة عميقة بخباياها والثغرات الموجودة بها. تنتشر هذه الفئة غالبا بأمريكا وأوروبا ولكن إنتشارهم بداء يظهر بالمنطقة العربية (لايعني هذا أن كل من يحمل شهادة عليا بالبرمجة هو باي حال من الأحوال كراكر) ولكنه متى ما إقتحم الأنظمة عنوة مستخدما اسلحته البرمجية العلمية في ذلك فهو بطبيعة الحال احد المحترفين.
2- الهواه: إما أن يكون أحدهم حاملا لدرجة علمية تساندة في الإطلاع على كتب بلغات أخرى غير لغته كالأدب الإنجليزي أو لديه هواية قوية في تعلم البرمجة ونظم التشغيل فيظل مستخدما للبرامج والتطبيقات الجاهزة ولكنه يطورها حسبما تقتضيه حاجته ولربما يتمكن من كسر شيفرتها البرمجية ليتم نسخها وتوزيعها بالمجان. هذا الصنف ظهر كثيرا في العامين الآخرين على مستوى المعمورة وساهم في إنتشارة عاملين . الأول: انتشار البرامج المساعدة وكثرتها وسهولة التعامل معها . والأمر الثاني: ارتفاع أسعار برامج وتطبيقات الكمبيوتر الأصلية التي تنتجها الشركات مما حفز الهواة على إيجاد سبل أخرى لشراء البرامج الأصلية بأسعار تقل كثيرا عما وضع ثمنا لها من قبل الشركات المنتجه.
ينقسم الهواة كذلك إلى قسمين :
1- الخبير: وهو شخص يدخل للأجهزة دون إلحاق الضرر بها ولكنه يميل إلي السيطرة على الجهاز فتجده يحرك الماوس عن بعد او يفتح مشغل الأقراص بقصد السيطرة لا أكثر .
2- المبتدأ: هذا النوع أخطر الكراكرز جميعهم لأنه يحب أن يجرب برامج الهجوم دون أن يفقه تطبيقها فيستخدمها بعشوائية لذلك فهو يقوم أحيانا بدمار واسع دون أن يدري بما يفعله.
كما يجب ان ننيه الي انه لايمكن ان نجد حماية بدرجة 100% مهما كان.

الحماية من الهاكرز


الحماية
لا تستقبل اي ملف كان من اي شخص حتى لو كنت تعرفه لانه فد يكون جهاز صديقك ملوث بالفيروسات دون علمه و تصاب بها
احمي جهازك ببرنامج مضاد للفيروسات مثل
Norton Anti virus
Mcafee Anti virus


وتحديث الرامج المضادة للفيروسات مهم اكثر مما تتصور , لان في اليوم الواحد يتم عمل 6 فيروسات في العالم , لكن لا تصمد جميعها طويلا أو يكون لها تأثير فعال الا القليل.
لا تفتح اي برنامج يأتي بالبريد حتى لو كان عنوان المرسل شركه برامج لانه فد يكون شخص غير عنوانه بعنوان الشركه.
قم بتغيير رقمك السري او ارقامك دوما حتى لو على الاقل مره كل شهر .
لا تجعل كل ارقامك السريه متماثله و هذه مهمه جدا و قم بجعل الارقام مختلفه و لا تشكل اي شي بحياتك و ان لم تستطع اجعل لكلماتك السريه قاعده غريبه و يفضل ان تجعل رقمك السري يحتوي على مزيج من الارقام و الاحرف
و اذا وصلتك رساله من الياهو (اذا كان بريدك من الياهو) يخبرك مثلا انك يجب ان تضغط على ربطه حتى تدخل من جديد(لاي سبب كان) فلا تفعل لانه عندما تضغط على الربطه سوف ينقلك لصفحة مشابهه لموقع بريدك و عندما تدخل رقمك السري سوف يصل رقمك السري الى الهاكر حتى قبل ما تدخل لبريدك , لا تستهين بهذه الطريقه .
لا تخبر احد باي رقم سري لك و ان اضطريت لا تنسى ان تقوم فورا بتغييره عندما ينتهي منه
عند كتابتك رقمك السري في مكان عام مثل كافي للانترنت قم بتغيير رقمك تحسبا لان يكون هناك شخص يراقبك عند الانتهاء من قرائة البريد قم بالخروج من الموقع عن طريق ربطه اسمها log out او ما شابه , و انتبه لان بعض مواقع البريد عند الضغط على خروح تقوم بسؤالك مره اخرى
عندما يرسل لك شخص ملف تاكد من انه لا ينتهي بالامتداد
exe
bat
com
vbs
و خاصة vbs

ملاحظه : يوجد انواع اخرى مثل ملفات الماكرو
و حتى لو ما كانت تنتهي بالامتداد هذا قم بفحصها ولا تنسى ان لا تقوم بتشغيل هذي الامتدادات حتى لو لم يجد برنامج المضاد للفيرسات فيروس لانها قد يكون المرسل هو من عمل الفيروس او فيروس جديد و غير معروف
لا تدخل مواقع مشبوهه لانك عندما تدخل اي موقع تكون مثلما عندما تشغل برنامج تقريبا حيث يستطيع صاحب الموقع ان يشغل فيروس على جهازك و معرفه اسمك و ملفاتك و نوع جهازك
لا تثبت برنامج
LockDown
في جهازك لانه يقوم بتثبيت ملفين يستطيع اي هاكر غبي ان يستكشف جهازك.
لا تثبت اي برامج هاكر في جهازك قد يكون مصمم لكي يخترق جهازك انت.
لا تخزن رقم بطاقة ائتمانك في الجهاز

كن حذرا جدا في استخدام هذه البرامج ICQ
برنامج مشهور و الكثير يستخدمه و اتوقع ان الاغلبيه تعرف ان البرنامج هذا من البرامج المحبوبه عند الهاكر لأنه سهل الاختراق

برامج الشات كلها
لانه يكثر فيها ارسال الفيروسات و نشرها .

LockDown
قد اكون ذكرته من قبل , بس ما ذكرته مره ثانيه الا للاهميه لانه يدعي انه يحمي جهازك من الهاكر بينما يقوم بإنزال فيروسين في جهازك يستطيع اي شخص الدخول في جهازك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الهكر والحماية منه   الجمعة أغسطس 07, 2009 8:00 pm

الجهاز مابيتحميش بالبراج الانتى فيرس

استخدموا البرنامج اى برنامج بس لانترنت سكيورتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali kemo
ADMIN
ADMIN


فريقك المفضل : برشلونة
ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 8756
العمر : 25
المزاج : in real love story
السٌّمعَة : 32
نقاط : 12206
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهكر والحماية منه   السبت أغسطس 08, 2009 2:30 am

اه ممكن بردو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/home.php?
 
الهكر والحماية منه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
efu :: علوم وتكنولوجيا :: الكــــــــــــومـــبيـوتـــــــــــــر :: اسرار الويندوز-
انتقل الى: